ترجمات

الاعلامي الاسرائيلي جدعون ليفي: اعلام اسرائيل يقلل من انسانية الفلسطينيين

خبر من يديعوت أحرونوت- ايتامار ايخنر

ترجمة/ جهاد ابو سليم- بال ثينك للدراسات الاستراتيجية

الاسرائيليين يؤمنون بأنهم شعب الله المختار؛ طريقة تفكيرهم منفصلة عن الواقع ويتهمون كل شخص لا يتفق معهم بأنه معادي للسامية.

عقدت المحاضرة ضمن فعاليات أسبوع مناهضة الأبارتهايد الاسرائيلي في أقدم جامعات ايرلندا. ليفي كان ضيف الشرف في الاحتفال. وتحدث بينما كان يقف بجانب العلم الفلسطيني.

وانتقد ليفي الاعلام الاسرئيلي بشدة، قائلاً بأن تقاريره المنحرفة تحاول اضفاء الشرعية على الجرائم بحق الفلسطينيين. واتهم ليفي الاعلام بدفع الجيش للتحرك ضد الفلسطينيين؛ حيث قال أن الأخبار وصفت عملية الرصاص المصبوب  وكأنها حرب، على الرغم من عدم وجود مقاومة كبيرة في الجانب الفلسطيني؛ وأشار الى انه مقابل كل اسرائيلي قتل في العملية كان هناك على الاقل مائة فلسطيني.

و قال ليفي :”الاعلام الاسرائيلي يقلل من انسانية الفلسطينيين بشكل منظم عام بعد عام، وعقد بعد عقد، وهذا يمثل في وجهة نظري أفضل تفسير للظاهرة الغريبة المتمثلة بعيش الاسرائيليين في سلام مع أنفسهم” كما أوضح ليفي.

آلة دعاية

وذهب ليفي في تصريحاته الى حد قوله بأن “آلة الدعاية والبروباجاندا” الاسرائيلية تقوض وتقلل من شأن أي رأي معارض لاسرائيل. و اكد بأن المجموعات القليلة التي تجرؤ على التظاهر واتخاذ موقف ضد الاحتلال وترفض الخدمة في الجيش هي مجموعات يتم محاربتها من خلال سحب شرعيتها.

حسب ليفي فإن هذه الظاهرة قد أدت الى وضع ” يكون فيه 5 ملايين اسرائيلي مقتنعين بشكل مطلق أنهم على حق وأن سبعة مليارات في العالم على خطأ”.

وتناول الاعلامي ليفي محاولة اسرائيل للسيطرة على سفينة مرمرة والنشطاء السلميين بأنها خطوة ضد ارهابيين. و اضاف بأن الحيثيات المحيطة بحادث مرمرة يثبت أن اسرائيل تفعل ما يحلو لها في المياه الدولية.

كما وصف ليفي المستوطنات بأنها جريمة، وقال ان اسرائيل لم تنو مطلقاً أن تنجز السلام- والدليل على ذلك أن عملية السلام هذه هي أطول عملية سلام في التاريخ. واتهم الحكومة بخلق مبررات والقاء اللوم على قادة الجانب الآخر مثل عرفات وحماس.

ادمان الاحتلال
وأضاف ليفلي بأن مطالبة اسرائيل بأن يتم الاعتراف بها كدولة يهودية هو طلب تافه وسخيف؛ حيث قال أن الاحتلال الاسرائيلي مثله مثل الادمان، وأنه على أصدقاء اسرائيل أن يساعدوها في التخلص من حالة الادمان هذه.

و قال ليفي ” مع الاضطرابات الهائلة والمثيرة في العالم العربي في الاسابيع الاخيرة .. فانه واخيراً هناك روح جديدة في العالم وفي العالم العربي والطغيان لن يدوم الى الابد” وقال أيضاً :” والاحتلال الاسرائيلي كذلك هو واحد من هؤلاء الطغاة ”

واختتم ليفي المحاضرة بقصة لطفلة فلسطينية قتلت بينما كانت نائماً بين ذراعي والدتها عندما اصابها طلق في منزلها بمدينة خانيونس.

وردت هآرتس على خطاب ليفي بقولها ” أنه يحق له الحرية الكاملة في التعبير عن الرأي وهذا ما تمنحه الصحيفة لكتابها الكبار”.

اظهر المزيد