اعلاناتتعزيز التثقيف الديمقراطيورش عمل

“ورشة عن حرية الرأي”ماذا ناقش فيها المشاركون؟

نفذت مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية ورشة عمل بعنوان “حرية الرأي والتعبير”، ضمن مشروع “تعزيز التثقيف الديمقراطي” الممول من الصندوق الوطني للديمقراطية(NED)، في جمعية الخريجات الجامعيات في غزة.

 ويهدف اللقاء إلى توعية الشباب بحقهم في حرية الرأي والتعبير وقدرتهم على التغيير في المجتمع، وقد حضره 25 طالب وطالبة من تخصصات جامعية مختلفة.

روان زعيتر، خريجة الهندسة المدني اللقاء افتتحت اللقاء بالترحيب بالحضور قبل أن تسألهم حول معنى الحق ومفهومه، وتصنيف الحقوق، مؤكدةً أن الحق في حرية الرأي والتعبير يعتبر من الحقوق الأساسية للإنسان، نظـراً لأهمية هذا الحق للفرد والمجتمع معاً الذي اكدت الشرعية الدولية عليه ووضعت المعايير المقبولة لممارسته.

وناقشت روان الحضور حول مفهوم حرية الرأي والتعبير، موضحةً أن حرية الرأي هي حق الفرد في اعتناق اراء دون مضايقة بدون اخضاعه لاستثناء او تقييد، وحرية التعبير هي الحق في نقل كافة أشكال الآراء والافكار للأخرين أو استلام تلك الأفكار والأراء عبر كافة القنوات والوسائل.

وتبادلات المتدربة مع الحضور النقاش حول أهمية حرية الرأي والتعبير التي تعتبر شرط أساسي لحفظ كرامة الإنسان، متابعةً الحديث عن مظاهر حرية الرأي والتعبير، وعن شروط تقييد حرية التعبير وفق المعايير الدولية.

وختمت زعيتر حديثها، بالتأكيد على أن حرية الرأي والتعبير واحدة من أهم حقوق الإنسان، وهي أساس للنظام الديمقراطي لأي دولة من دول العالم، وان كانت هذه الحرية مقيدة ببعض الضوابط والإجراءات لغرض تنظيم استخدامها والمحافظة على القوانين الوطنية والأخلاق العامة والصحة العامة والنظام العام وحقوق الغير وغيرها.

اظهر المزيد