اعلانات

بهدف تعزيز التعاون بين منظمات المجتمع المدني على المستوى الوطني: بال ثينك للدراسات الاستراتيجية تختتم برنامجاً تدريبياً في كل من مدينتي غزة ورام الله

اختتمت مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية برنامجاً تدريبياً في مدينتي غزة ورام الله ، ضمن المرحلة الأولى لمشروع “تعزيز التعاون بين منظمات المجتمع المحلي الفلسطينية من أجل بناء دولة فلسطين المستقبلية “، و الذي يهدف الى تعزيز العمل والتفاعل بين منظمات العمل الأهلي على المستوى الوطني من خلال تنفيذ مبادرات تناقش التحديات والقضايا التي تواجه المجتمع الفلسطيني وتقديم رؤى علمية ومقترحات سياسياتية تدعم تجاه بناء الدولة الفلسطينية، وذلك بمشاركة 34 مؤسسة من مؤسسات العمل الأهلي في المحافظات الشمالية والجنوبية.

وافتتح التدريب في كل من غزة ورام الله أ. عمر شعبان مدير مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية، حيث أشار الى الأهداف الرئيسة للتدريب والمشروع مؤكداً أهمية توحيد الجهود بين مؤسسات العمل الأهلي في جميع المحافظات الفلسطينية من أجل المساهمة في إيجاد حلول للقضايا والأزمات التي تواجه الفلسطينيين، وأنه من الضروري جدا العمل معاً على المستوى الوطني الفلسطيني، لا العمل بشكل منفرد في كل من غزة والضفة والقدس.

واستهدف التدريب الأفراد القائمين على تنفيذ المبادرات ضمن هذا المشروع من طواقم العمل في المؤسسات الشريكة ، لتطوير قدرات المؤسسات الأهلية في المساهمة الايجابية في بناء مجتمع ودولة فلسطينية متقدمة. واستمر التدريب لمدة 5 أيام في مدينة غزة ، و4 أيام في مدينة رام الله ، على أيدي مدربين أكفاء تناولوا عدة مواضيع في إدارة المشاريع ،حقوق الانسان ، قضايا المرأة والجندر، القانون والدستور الفلسطيني ، التنمية المجتمعية وتمكين الشباب، أسس ومبادئ كتابة الأوراق البحثية ،كتابة التقارير الصحفية ، السوشيال ميديا، حيث ركز البرنامج التدريبي على تزويد المشاركين بالمبادئ الأساسية ضمن هذه المواضيع ، بما يمكنهم من إدماج هذه المبادئ في أنشطتهم في كافة المشاريع الحالية ولمستقبلية ، أيضا خلال تنفيذ مبادراتهم لتحقق أهدافها المتوقعة، حيث تأتي هذه المبادرات في المرحلة الثانية من المشروع.

وأشاد المشاركون بمدى الاستفادة من هذا البرنامج الذي ساهم في توضيح عدة مفاهيم في كافة المواضيع التي ارتكز التدريب عليها، وأيضا مكن المؤسسات المشاركة من تبادل الأفكار والمقترحات ضمن هذا المشروع ، ومن التعرف أكثر وعن قرب على أنشطة شركائهم مما يساهم في التشبيك للعمل ضمن مشاريع أخرى مستقبلية. جدير بالذكر أنه تم الإعلان عن هذا المشروع خلال شهر يوليو 2018 وتم استقبال 42 مقترح مبادرة، وقامت بال ثينك للدراسات الاستراتيجية باختيار أفضل المبادرات وفق معايير تضمنها المشروع أهمها ضمان استمرارية العمل بين المؤسسات الأهلية في المحافظات الشمالية والجنوبية.

اظهر المزيد