اعلاناتغير مصنف

محاضرة بعنوان التنمية والتعاون الدولي

18 أغسطس، 2019

غزة— نفذت مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية محاضرة بعنوان “التنمية والــتعاون الدولي” وذلك ضمن مشروع “منتدى الشباب للسياسة والتنمية” والذي يأتي بالتعاون مع “الصندوق الوطني للديمقراطيةNED؛ وقدم المحاضرة الخبير الاقتصادي ومدير بال ثينك أ. عمر شعبان وذلك بمشاركة فريق مكون من 25 من الشباب (13 اناث:12 ذكور)  ضمن الفئة العمرية 18-24 ممن لديهم شغف التعلم حول السياسة والتنمية.

الهدف من المحاضرة هو تعزيز فهم ومعرفة الشباب بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للدول وتأثيرها على العلاقات بين القوى الدولية المختلفة، اضافة الى شرح مفاهيم التعاون الدولي، التعايش السلمي والتحديات التنموية التي تواجه العالم من فقر وحروب وصراعات.

المحاور الرئيسية للمحاضرة تضمنت العلاقات الدولية والمعايير التي تحكمها (المصالح الاقتصادية، المصالح السياسية، المصالح الأمنية) المعايير الأيدولوجية التي تحكم العلاقات الدولية، دول عدم الانحياز–القطب السوفييتي والقطب الغربي الأمريكي، التعقيدات في العلاقات الدولية والتشابك الغير منطقي فيها، المقايضات في السياسة الدولية كالمصالح الجغرافية كقضية فلسطينية، كيف نكسب تضامن العالم والمجتمع الدولي – كيفية مخاطبة المجتمع الدولي.

كما وتطرق شعبان الى العديد من المفاهيم الخاصة بدراسة التنمية والعلاقات الدولية مثل سياسة التضامن والتحالف والفرق بينهما بالاضافة الى مؤشر التنمية البشرية (Human Development Index HDI) ومؤشرات تنمية أخرى مثل الناتج المحلي الاجمالي، الناتج القومي الاجمالي، ومعدل النمو.

في الختام، نشاط مراجعة المحاضرة هو ان يقوم افراد الفريق بتقديم عرض قصير يتضمن دراسة واقع مؤشرات التنمية الاقتصادية، الاجتماعية، والسياسية في فلسطين.

اظهر المزيد
?>