الطاقة المتجددةمقالات

ورشة عمل بعنوان “تعزيز الاستثمار في الطاقة المتجددة”

IMG_0146

نظّمت مؤسسة “بال ثينك” للدراسات الإستراتيجية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية الورشة الخامسة بعنوان “تعزيز الاستثمار في الطاقة المتجددة” ضمن مشروع “الطاقة المتجددة كحل مستدام لأزمة الكهرباء في قطاع غزة”, بمشاركة 70 شخص من الخبراء والمختصين والأكاديميين وممثلين عن الجهات الحكومية في مجال الطاقة البديلة ورجال أعمال وبعض من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية .

ورحّب عمر شعبان مدير مؤسسة “بال ثينك” للدراسات الإستراتيجية بالحاضرين، واشار إلى أهمية الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة من قبل المستثمرين لما لها من جدوى اقتصادية على المدى الطويل .
مشدّدًا على مدى أهمية عقد هذه الندوات التي تصب في مصلحة الوطن. مبينا مدى أهمية هذه الجلسات للخروج بنتائج ايجابية عن طريق الدراسة والبحث والتعاون بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات الداعمة.

بدوره دعا الدكتور أسامة عنتر مدير برامج مؤسسة فريدريتش أيبرت الألمانية الحضور إلى ضرورة المشاركة الفاعلة للوصول إلى رؤية وطنية إستراتيجية فلسطينية نحو الاستخدام الأمثل للطاقة المتجددة , مؤكدا على ضرورة المساهمة في مقترحات عملية لخلق استراتيجية قصيرة ومتوسطة وطويلة لحل مشكلة أزمة الكهرباء.

وتحدثت الدكتورة إيمان أبو جزر الباحثة في مجال الطاقة الشمسية بضرورة إبراز الجوانب العلمية والتنموية مع التركيز الأكبر على المردود الإقتصادي , مشيره إلى بعض المشاريع الريادية في الدول العربية مثل السعودية والمغرب وتونمس والاردن ومصر وأشارت إلى أن هناك فرصة سائحة في قطاع غزة للاستغلال الأمثل لتلك الطاقة النظيفة آخذين بعين الاعتبار الطقس المعتدل ومدى مناسبة هذه الأجواء لتوليد الطاقة وبالأخص استغلال الطاقة الشمسية كطاقة بديلة .
كذلك اشارت إلى ضرورة بناء قدرات الكادر الفلسطيني في هذا الجانب وتعزيز الجوانب العلمية والتطبيقية وصولا الى تطبيق المواصفات القياسية المعمول بها في دول العالم , كذلك شددت على أهمية إقتناع الممولين والمستثمرين بضرورة تمويل بعض المشروعات الحيوية وتشجيع رجال الأعمال على دعم الأبحاث العلمية والتطبيقات العملية بالتعاون مع المؤسسات البحثية والاكاديمية المحلية .

من جهته اوضح المهندس مأمون أبو شهلا مدير الشركة البريطانية الفلسطينية للتجارة وعضو مجلس ادارة بنك فلسطين الفرص المتاحة من بنك فلسطين لدعم المبادرات على كافة الأصعدة عبر برنامج القروض الخضراء مشيرا إلى بعض الأمثلة من المشروعات التى يتبناها البنك مثل توليد الكهرباء في المنازل والمؤسسات وتنقيىة المياه العادمة وتحليىة مياه الشرب والتدفئة وإعادة تدوير المخلفات .
من جهتة تحدث المهندس عبد الرؤوف صبح عن إمكانية الإستثمار في مجال إعادة تدوير مخلفات البلاستيك لإنتاج السولار والبنزين وذلك حسب المواصفات القياسية المتبعة من سلطة البيئة .

وبدوره أكد م.زكي القيشاوي الباحث في مجال الطاقة الشمسية عن الأبعاد والجدوى الاقتصادية لاستغلال الطاقة المتجددة في التطبيقات المختلفة ومدى إمكانية المستثمرين الشروع في هذه المشروعات

وفي الختام قدم المشاركين العديد من الأسئلة والاستفسارات كان معظمها ينصب على آلية التنسيق بين المؤسسات المعنية والتسهيلات المطلوبة للشركات والحوافز الممكن تقديمها لتشجيع المستثمرين على الانخراط في مجال الطاقة المتجددة.

اظهر المزيد