الحلقة الاذاعية الاولى: “اللاعنف والصراعات المجتمعية”

بال ثينك تفوز بجائزة الحرية عن الشرق الاوسط و شمال إفريقيا لعام 2018
18 ديسمبر، 2018
الحلقة الاذاعية الثانية: الاحداث وثقافة اللاعـنـف
19 مايو، 2019

الحلقة الاذاعية الاولى: “اللاعنف والصراعات المجتمعية”

ضمن مشروع “تجمع المؤسسات الأهلية من أجل نشر ثقافة اللاعنف” والممول من مؤسسة FXB الفرنسية ، بال ثينك تنفذ أولى حلقات البرنامج الإذاعي ” اللاعنف منهج حياة” ، والذي يهدف الى نشر وتعزيز ثقافة اللاعنف في المجتمع الفلسطيني ، وحل الخلافات بالطرق السلمية المتحضرة.

ناقشت الحلقة الأولى عددا من القضايا تمحورت حول “اللاعنف والنزاعات المجتمعية” بهدف طرح العوامل والأساليب المؤدية لنشوبها بالإضافة لأشكالها والطرق الأمثل لحلها.

استضافت الحلقة السيد إياد أبوحجير نائب مدير المركز الفلسطيني للديموقراطية وحل النزاعات الذي أكد على أن ثقافة العنف السائدة في المجتمع تدفع الأفراد لتبني الأساليب العنيفة لإيجاد حلول لخلافاتهم ، و أن أسلوب التعاون المجتمعي لحل النزاعات أفضل وأرقى الأساليب.

كما أكدت المختارة فاتن حرب رئيسة مجلس إدراة جمعية الشباب والبيئة أن الحصار والانقسام، وتوالي الأزمات تؤثر سلبا وترسخ العنف في المجتمع الفلسطيني  ، وهنا يأتي دور المخاتير بتقريب وجهات نظر المتنازعين، خاصة وأن ثقافة القبيلة ومفاهيمها لازالت تحكم أفراد المجتمع الفلسطيني .

كما تم خلال البرنامج استطلاع رأي لعينة متنوعة بين أطفال ورجال ونساء حول الأساليب التي يتبعها الأفراد لحل المشاكل التي قد تنشأ بين عوائلهم وعائلات أخرى، وكانت أغلب الآراء تدعم تبني الأساليب اللاعنفية مثل الحوار والعفو والتسامح واللجوء للقضاء أو المخاتير ولجان الإصلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *