بال ثينك تفتتح تدريباً ضمن مشروع “التجمع الفلسطيني من أجل ثقافة اللاعنف”

الحلقة الاذاعية الثانية: الاحداث وثقافة اللاعـنـف
19 مايو، 2019
الحلقة الإذاعية الثالثة “اللاعنف في مواجهة التمييز”
19 يونيو، 2019

بال ثينك تفتتح تدريباً ضمن مشروع “التجمع الفلسطيني من أجل ثقافة اللاعنف”

غزة-الثلاثاء،11 يونيو⁠— بال ثينك للدراسات الاستراتيجية بالشراكة مع مؤسسة FXB ، تفتتح تدريبا ضمن مشروع “التجمع الفلسطيني من أجل ثقافة اللاعنف” بحضور ضيف اللقاء د.أحمد أبوهولي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة، وحضور 30 مؤسسة شريكة في تنفيذ مبادرات ضمن المشروع في قطاع غزة.

افتتح التدريب أ.عمر شعبان بالثناء على دور مؤسسات المجتمع المدني في تقديم خدماتها للمجتمع الفلسطيني ، مؤكدا على ضرورة تكثيف جهود المؤسسات والعمل سويا نحو تحسين ظروف المجتمع وتطويره ، وضرورة تبني مؤسسات المجتمع المدني للشباب ودعم مشاركتهم في السياسة والبناء المجتمعي.

وأضاف مشيرا الى مشروع ” التجمع الفلسطيني من أجل ثقافة اللاعنف” ، بأن التركيز على فلسفة وثقافة اللاعنف يهدف إلى نشر ثقافة وسلوكيات الحوار والنقاش كأسلوب حضاري في حل الاختلافات والخلافات، ويعزز المصالحة والتسامح بين أبناء الشعب الواحد ، وأن هذه الثقافة تعود بالإيجاب دوما وتساهم بشكل بناء في تطوير المجتمعات ، لافتاً أن اللاعنف من أنجح الوسائل التي من شأنها تحقيق التأييد العالمي للقضية الفلسطينية.

وفي كلمته ، رحب د. أحمد أبو هولي بتلبية مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في هذا المشروع وحرصهم على أن يكون لهم الدور الفعال في نشر ثقافة اللاعنف ، داعياً إلي توطيد وربط الجهود المجتمعية في هذا الجانب بالتعاون مع كافة المؤسسات الحكومية والغير حكومية لتدعيم مصطلح اللاعنف في كافة الأذهان للتخفيف من حدة العنف؛ وصولاً إلي القضاء علي هذا المفهوم الذي يعتبر شكلاً من أشكال الصراع في العالم أكمل ،مؤكداً استعداده الكامل على استقبال أي موضوع ذات علاقة من خلال دائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة بالتعاون مع كافة الأطراف ذات العلاقة.

يذكر ان هذا البرنامج التدريبي يمتد لخمس أيام ويشمل عدة محاور في مواضيع اللاعنف وإدارة الصراع ، والتنمية المجتمعية وأيضا الضغط والمناصرة وكيفية استخدام منصات الإعلام الاجتماعي لتعزيز ثقافة اللاعنف. يستهدف التدريب المؤسسات الشريكة في قطاع غزة ضمن المشروع . حيث تم الإعلان عن مشروع ” التجمع الفلسطيني من أجل ثقافة اللاعنف ” مسبقا في أبريل الماضي ، وتم اختيار عدد من المؤسسات في محافظات غزة والضفة والقدس للمشاركة في المشروع ، تعمل على تنفيذ مبادرات مجتمعية تعزز ثقافة اللاعنف و مفاهيم الحوار والسلم الأهلي . بالإضافة الى أنشطة أخرى ضمن المشروع منها برنامج إذاعي ينفذ بعنوان ” اللاعنف منهج حياة” ، وغيرها من الأنشطة التي تهدف لنشر وتعزيز ثقافة اللاعنف في المجتمع الفلسطيني كأسلوب سلمي متحضر لحل الخلافات، وتحقيق المصالحة المجتمعية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *