اعلاناتالأبحاث والمنشوراتالابحاثالمشاريعالمشاريع الحالية

إصدار جديد لمؤسسة “بال ثينك للدراسات الاستراتيجية”.

صدر عن “بال ثينك للدراسات الاستراتيجية” هذا الاسبوع  كتاباً بعنوان “قضايا مجتمعية من منظور الشباب الفلسطيني”، والذي يتضمن إحدى عشرة ورقة بحثية لخمسة عشر من الباحثين من الشباب، الذين شاركوا في البرنامج التدريبي “مهارات التعبير والكتابة الفكرية”، وذلك ضمن مشروع “تعزيز المشاركة الديمقراطية للشباب الفلسطيني” الممول من حكومة كندا والذي امتد من يوليو 2019 إلى فبراير 2020.

يحتوي الكتاب على إحدى عشرة ورقة بحثية، تناولت موضوعات مختلفة تهم الشباب ومن منظور شبابي، منها: مشاركة الشباب في لجان الأحياء… الواقع والمأمول، هجرة الشباب الغزي في قوارب الموت، عمالة الأطفال في قطاع غزة، العدالة الانتقالية من منظور الشباب الفلسطيني، آليات تعزيز الحوار السلمي لدى الشباب الفلسطيني، خريجو قطاع غزة والعمل الحر عبر الإنترنت. تضمن المشروع أربعة مراحل: الأولى، خضع الباحثين الشباب إلى برنامج تدريبي مكثف في الكتابة الإبداعية ومهارات الإلقاء والخطابة، والقيادة، ولغة الجسد. أما المرحلة الثانية: فقد عرض المتدربون/ات أوراقهم البحثة في حلقات إذاعية. وفي المرحلة الثالثة: تم تطوير وتعديل الأوراق البحثية تحت إشراف المُدربين. وأخيراً: تم عقد وُرش عمل وعرض المتدربون أوراقهم البحثية أمام مختصين وباحثين ومؤسسات المجتمع المدني.

وفي مقدمة الكتاب قال أ. عمر شعبان مدير بال ثينك للدراسات الاستراتيجية: تهدف بال ثينك للدارسات الاستراتيجية وهي مؤسسة بحثية فلسطينية مستقلة، إلى تعزيز التنمية البشرية المستدامة من خلال الاستثمار في الشباب. حيث نفذت العديد من البرامج الشبابية التي تهدف إلى تعزيز قدراتهم ومهاراتهم؛ فالممارسة، والسلوك، والإبداع يشكلون ركائز تحقيق التقدم في المجتمع، علاوة على دورهم في الاستجابة السريعة لمتطلبات التغيير نحو الأفضل، وهذا يستدعي العمل المستمر على تحسين وتفعيل تطوير القدرات البشرية، من خلال التدريب والتعليم والتحفيز والتمكين. 

 

لتحميل النسخة الالكترونية من الكتيب من هنا

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى