اعلانات

محاضرة بعنوان القضية الفلسطينية في الساحة الدولية

28 يوليـو، 2019

غزة— نفذت مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية محاضرة بعنوان ” تاريخ ووضع فلسطين والقضية الفلسطينية في الساحة الدولية: الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي نموذجاً”، وذلك ضمن مشروع “منتدى الشباب للسياسة والتنمية”،والذي يأتي بالتعاون مع “الصندوق الوطني للديمقراطيةNED؛ حيث استضافت بال ثينك الدكتور جمال الفاضي وهو محاضر جامعي ومحلل سياسي، بمشاركة فريق مكون من 25 من الشباب (13 اناث:12 ذكور)  ضمن الفئة العمرية 18-24 ممن لديهم شغف التعلم حول السياسة والتنمية.

هدفت المحاضرة الى تحليل تاريخ ووضع القضية الفلسطينية دولياً خاصة أدوار القوى المؤثرة تحديداً الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي.

المحاور الرئيسية للمحاضرة شملت فلسطين في عالم متغير، الولايات المتحدة والقضية الفلسطينية، الاتحاد الأوروبي والقضية الفلسطينية بالإضافة إلى تداعيات رئاسة “ترامب” على عملية السلام في الشرق الأوسط.

كما وتطرق د.الفاضي إلى نقاش عدد من  المحاور الفرعية وتضمنت التاليي: التغيرات في بنية النظام الدولي وانعكاساتها على القضية الفلسطينية، مواقف الادارات الامريكية من القضية الفلسطينية، العلاقات الأمريكية الاسرائيلية: الابعاد والدلالات، مشاريع أمريكية ترافقت مع إقامة دولة إسرائيل 1948-2019، المحددات الحاكمة لسياسة “ترامب” تجاه القضية الفلسطينية  ,ترامب ورؤيته للقضية الفلسطينية.

في الختام، حث د. الفاضي الشباب على القراءة لما لها من اهمية من تكوين معرفة وخلفية ثقافية لديهم، الأمر الذي يساهم في تطورهم وزيادة معرفتهم بتاريخهم الفلسطيني، وذلك لكون أن فهم و إدراك حجم الأحداث والتحولات وتداعياتها على فلسطين يتطلب استحضار الظروف التاريخية  التي تعرضت لها.

 

اظهر المزيد
?>