الأبحاث والمنشورات

ورقة بحثية: أثر مخزون غاز شرق البحر المتوسط على القضية الفلسطينية – الباحثة الشابة صابرين القيسي

مقدمة:

تتمتع الدول التي تمتلك البترول والغاز بقوة اقتصادية هائلة تساعد في تحقيق أهداف سياسات دولهم، كما أن الاعتماد المتزايد على مصادر الطاقة من البترول والغاز زاد من أهمية خطوط نقلهم التي تحولت من مجرد وسيلة نقل للوقود إلى شرايين حياة للأنظمة الحاكمة، بالإضافة إلى دورها كوسائل ضغط ومساومة لتحقيق أهداف السياسة الخارجية.

ويعتبر الغاز الطبيعي أحد أهم مصادر الطاقة البديلة عن النفط, حيث أنه من المحروقات عالية الكفاءة, قليلة الكلفة, وقليلة الانبعاثات الملوثة للبيئة, كما أنه يعد من مصادر الطاقة النظيفة؛ لأن عملية نقل الغاز تتم عن طريق معدات تتواجد في باطن الأرض تساهم في منع تلوث البيئة. وهو غاز لا رائحة له ولا لون، يمتاز بأنه أخف من الهواء، فهو قابل للتطاير والاشتعال إذا تعرض لمصدر حراري، ويتم وضعه في أسطوانات محكمة الإغلاق ولا تتم تعبئتها كاملة فقط بنسبة 80% -85% لمنع حدوث انفجارات.(الأشقر,2014م)

ولقد أصبح الغاز الطبيعي في السنوات الأخيرة أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة المطلوبة في معظم أنحاء العالم، وعلى الرغم من دخول منطقة الشرق الأوسط مدار الاهتمام الاقليمي والعالمي بعد الاكتشافات المتتالية للغاز الطبيعي إلا أن الوقائع التي تشهدها المنطقة تدل على أن هذا الاقليم سيشكّل لسنوات قادمة مسرحًا للصراع والتجاذب الجيوسياسي العالمي، وأن دول المنطقة تدور في حلقة من العنف وبخاصة تلك التي تحتوي إمكانات هائلة من الغاز (علو, 2014). وفى هذا الإطار شهدت ثورة الاكتشافات الاسرائيلية للغاز الطبيعي تطورات واسعة حيث مرت بثلاث مراحل بدءاً من عام 1999 الى العام 2009 لتبلغ كميات الغاز التي يمكن استخراجها من المياه الاقتصادية لإسرائيل ما يقارب 1480 مليار متر مكعب (هندرسون, 2013)، وقد ترتفع احتياطاتها إلى تريليون متر مكعب. مقارنة مع احتياطات دول الخليج العربي وايران من الغاز الطبيعي تقدر بحسب بريتش بتروليوم إلى 80.5 تريليون متر مكعب في نهاية عام 2012م. اذا فإن كل ما تم اكتشافه لا يتعدى 1.2% من غاز الدول المطلة على الخليج العربي وحوالي 7% من احتياطات شمال افريقيا ونيجيريا (العربية,2014).

يرى بعض الباحثين أن هذه الاكتشافات الهائلة تسد احتياجات “إسرائيل” لعشرات السنين، وتسمح لها بالتصدير للخارج وبالتالي سيكون لمخزون الغاز الإسرائيلي تأثير على طبيعة العلاقات الدولية لـ “إسرائيل”، خاصة مع تركيا لاعتبارها الدولة الإقليمية الأهم في تسهيل عملية تصدير الغاز الإسرائيلي.

ومن هذا المنطلق فإن هذه الورقة تحاول الاجابة عن التساؤلات التالي: ما مدى تأثير دخول اسرائيل على منظومة تصدير الغاز في العالم على القضية الفلسطينية؟ وما هي أهم الاستراتيجيات التي تتبعها اسرائيل والهادفة إلى تحسين علاقاتها مع دول الاقليم على حساب القضية الفلسطينية؟

للاطلاع وتحميل كامل الورقة:

أثر مخزون غاز شرق البحر المتوسط على القضية الفلسطينية

الآراء الواردة في الورقة لا تعبر إلا عن رأي صاحبها  ولا تعبر بالضرورة عن راي بال ثينك للدراسات الاستراتيجية

اظهر المزيد