اعلاناتالبرامج والأنشطةتعزيز القيم الديمقراطية والمدنية لدى الشباب

تنظم المحاضرة السادسة “المواطنة والحقوق الإقتصادية للشباب الفلسطيني”

نظمت مؤسسة بال ثينك للدراسات الإستراتيجية المحاضرة السادسة ضمن مشروع “تعزيز القيم الديمقراطية والمدنية لدى الشباب” بعنوان “المواطنة والحقوق الإقتصادية للشباب الفلسطيني” في قطاع غزة بحضور ومشاركة 20 شاب وشابة من طلاب الجامعات من مختلف المناطق الجغرافية.

إفتتحت المحاضرة الأستاذة سالي السماك مسوؤلة المشاريع في بال ثينك وتحدتث عن دور المؤسسة الفعال في دعم الشباب والفرق الشبابية وآثر هذه المحاضرات والأنشطة على تنمية فكر الأفراد والجماعات وتوعية عقولهم وأشارت أنه هذه المحاضرة تهدف إلى تعريف حقوق المواطنة الأساسية.

وقدم المحاضرة  د. رائد حلس الخبير والمختص في الشأن الإقتصادي حيث تحدث عن أهمية المواطنة كصفة تُمنح للمواطن والتي تتحدد بموجبها عدة أمور منها؛ الحقوق، والواجبات ، فهي تتضمن انتماء المواطن لوطنه النابع من حبه له، وخدمته له في كافة الأوقات والأحيان، واحترام المواطنين الآخرين الذين يعيشون معه على الأرض ذاتها، والذين يتقاسم وإياهم الغذاء، والشراب، والماضي، والحاضر، والمستقبل.

وإنتقل لتعريف الحقوق الاقتصادية ضمن حقوق الإنسان التي تعالج الأوضاع والاقتصادية الأساسية الضرورية للعيش بكرامة وحرية ، والمتعلقة بالعمل ، والضمان الاجتماعي ، ومستوى المعيشة، والتعليم، والغذاء، والمياه ، والسكن ، والبيئة الصحية ، والثقافة .

وأختتم في نهاية المحاضرة على أهمية أن يكتسب المواطن الحقوق الإقتصادية التي توفر له حياة كريمة ومعيشة مناسبة في ظل الظروف التي يعيشها الشارع الفلسطيني من أزمات إقتصادية وإجتماعية.

مع العلم أن هذا المشروع يستمر لمدة ستة أشهر بتمويل من الحكومة الكندية ويتضمن عشر محاضرات تثقيفية وحلقات إذاعية حول قضايا الديمقراطية والتنمية السياسية في المجتمع الفلسطيني بالإضافة لثلاث دورات تدريبية في موضوعات لها علاقة بمكافحة الفساد وتعزيز أدوات المساءلة المجتمعية والشفافية في المجتمع الفلسطيني.

اظهر المزيد