البرامج والأنشطة

مبادرة حق الشباب بالمدينة

نفذ مركز شاهد لحقوق المواطن والتنمية المجتمعية ومركز الديمقراطية وحل النزاعات بالتعاون مع مؤسسة بال ثنيك للدراسات الاستراتيجية مبادرة بعنوان ” حق الشباب بالمدنية” ضمن مشروع تعزيز التعاون بين منظمات المجتمع المحلي الفلسطينية لبناء الدولة الفلسطينية المستقبلية.

وهدفت المبادرة إلى تعزيز معرفة الشباب بحقوقهم في المدينة والخروج بورقة سياسات مشتركة حول احتياجات الشباب في المدن وافاق دمجهم في مراكز صنع القرار وعملية التخطيط على مستوى بلديتي نابلس والزهراء.

وعقد المركزين 4 ورش عمل مشتركة في نابلس وغزة بالتعاون مع بلدية نابلس، ومركز حمدي منكو، وبلدية الزهراء سلسلة من ورش العمل حول حق الشباب في المدينة ناقشوا خلالها تحديات دمج الشباب في عملية التخطيط على المستوى المحلي وتطلعاتهم لمستقبل مدنهم.

وشارك فيها 30 مشاركا ومشاركة من المجالس الشبابية، والمؤسسات الأهلية والمبادرات الشبابية في مدينتي نابلس والزهراء.

واختتمت سلسلة اللقاءات الحوارية بلقاء مشترك تفاعلي عبر سكايب “بحضور عضو المجلس البلدي في نابلس سماح الخاروف ومنسقي الشباب في بلديتي نابلس والزهراء، وعشرات الشباب.

وخلصت حلقات النقاش الى مجموعة من التوصيات تتمثل بتفعيل المجالس الشبابية المحلية وخلق نظام داخلي واضح لها، وترسيبها في الأنظمة واللوائح التابعة للمجالس البلدية، ورصد الموازنات اللازمة لها. كما دعا المجتمعون إلى دمج الشباب بشكل أوسع في عملية التخطيط الاستراتيجي ضمن المجالات الأربعة وهي الإدارة والحكم الرشيد، والبيئة والبنية التحتية، والتنمية الاقتصادية، والتنمية الاجتماعية

اظهر المزيد
?>