اعلانات

بال ثينك تختتم تدريبا بعنوان النزاهة والشفافية والمساءلة المجتمعية

اختتمت بال ثينك للدراسات الاستراتيجية بالشراكة مع شبكة أطلس, برنامج تدريبي بعنوان “النزاهة والشفافية والمساءلة المجتمعية”, ضمن مشروع “تعزيز التسامح وريادة الأعمال”, حيث قدم المحاضرة المحامي والمستشار القانوني أ.بكر التركماني , بمشاركة 20 شاب وشابة من مختلف جامعات ومحافظات القطاع.

واستهل التدريب الأستاذ بكر التركماني بالحديث عن واقع  الفساد في فلسطين في مختلف القطاعات, أسباب وجوده , النتائج المترتبة عليه , كما وتحدث عن آليات مكافحة الفساد , وضرورة الاطلاع على وتطبيق ما يمكن من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

كما وتطرق أ.بكر أيضا إلى  تعريف الفساد, النقاط التي  يجب أن يشملها أي تعريف للفساد, مفهوم الفساد المالي و الإداري والفرق بينهما, كما ناقش أشكال الفساد وشرحها بشكل مفصل والتي تتضمن الرشوة, المحسوبية,المحاباة , الواسطة, نهب المال العام, الابتزاز وسوء استخدام المنصب العام, بالإضافة إلى  الفرق بين الفساد وشبهة الفساد .

وتناول الجزء الأخير من التدريب مفهوم النزاهة, الشفافية والمساءلة المجتمعية ومؤشرات كل منها, المنظومة القانونية لمكافحة الفساد في فلسطين, حيث تم التطرق في النقاش  إلى عدة قوانين منها : قانون الكسب غير المشروع, قانون ديوان الرقابة المالية والإدارية, قانون العقوبات, الفئات التي تخضع لقانون العقوبات .

وتخلل التدريب مشاركة فعالة من الشباب حيث أبدوا اهتمامهم الكبير بالتدريب, وأهميته في تغيير الواقع الفلسطيني نحو الأفضل, حيث قام أ.بكر بإشراكهم في نشاطين خلال التدريب نشاط متعلق بتصنيف أشكال الفساد, ونشاط أخر متعلق بتصنيف المؤشرات التي تنتمي إلى النزاهة والشفافية والمساءلة المجتمعية، في نهاية التدريب فتح باب النقاش حيث قام أ.بكر بضرب أمثلة من الواقع الفلسطيني عن نماذج للفساد وكيف تم التصدي لها والقضاء عليها .

اظهر المزيد
?>