اعلاناتالشبابالمشاريعالمشاريع الحاليةلقاءات واجتماعات

اختتام تدريب “مهارات حل النزاعات وبناء السلم المجتمعي”

اختتمت “بال ثينك للدراسات الاستراتيجية” تدريباً بعنوان “مهارات حل النزاعات وبناء السلم المجتمعي” والذي امتد من 23 – 28 نوفمبر، وذلك ضمن مشروع “منتدى الشباب للسياسة والتنمية”، الممول من الصندوق الوطني للديمقراطية (NED)، بمشاركة 25 متدرب/ة بهدف بناء قدرات الشباب الفلسطيني الناشئ على التفكير الاستراتيجي والعمل المجتمعي.

وقال مدرب الدورة أ. محمود عبد الهادي “ركّزنا في التدريب على بناء التعايش لدى فئة الشباب، وسلّطنا الضوء على مبدأ الفروقات الفردية التي تسبب النزاعات، وعلى حل النزاعات ونشر هذه الثقافة”.

وتعرف المتدربون خلال فترة التدريب على الإطار المفاهيمي للنزاعات ومراحل تطورها، وعلى تحديد النزاعات في المجتمع وكيفية التدخل ووضع الحلول لها، وعلى إدارة جلسات تثقيفية للشباب حول حل النزاعات.

هذا وأعرب المتدربون عن امتنانهم لـ “بال ثينك” لنوعية التدريب، إذ قالت المتدربة أريج جريد (24عام) وهي خريجة تخصص تاريخ وعلوم سياسية “إن مهاراتي الشخصية والمجتمعية كانت ضعيفة لأننا في الجامعة نتلقى فقط منهجاً نظرياً، أما هنا في التدريب فالأنشطة عملية. تدربنا على حل الصراعات وكيفية التدخل ووضع حلول لها”.

وأشادت أريج باهتمام “بال ثينك” بفئة الشباب وسعيها الدائم لتثقيفهم وتنمية التفكير الاستراتيجي لديهم.

من جهته، قال علاء الفار(20عام) وهو طالب قانون “إننا تدربنا على خطوات التعامل بشكل سلمي مع أي نزاع ممكن أن نواجهه، وتدربنا أيضاً على تقبل وجهة الطرف الآخر”. وأضاف “هذا التدريب سيفيدنا في كل مجالات الحياة”.

يذكر أن مشروع “منتدى الشباب للسياسية والتنمية” سيمتد لشهر أبريل 2020، ويحتوي على محاضرات متنوعة في القانون الفلسطيني والديمقراطية. ويضم أيضا عدة برامج تدريبية متنوعة، مثل: مهارات القيادة والتواصل، وبناء الهوية الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وحل الصراعات وكتابة الأوراق البحثية وغيرها. وتهدف “بال ثينك” من خلال المشروع إلى تنمية ثقافة الشباب الفلسطيني ونشر ثقافة اللاعنف والتعايش بينهم.

اظهر المزيد
?>