اعلاناتالشبابالمشاريع الحاليةتدريبات ومحاضرات

اختتام تدريب “تعزيز مهارات الضغط والمناصرة في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان”

اختتمت “بال ثينك للدراسات الاستراتيجية” برنامجاً تدريباً بعنوان “تعزيز مهارات الضغط والمناصرة في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان”، امتد من 8-12ديسمبر2019، وذلك ضمن مشروع “منتدى الشباب للسياسة والتنمية”، الممول من الصندوق الوطني للديمقراطية (NED)، والذي يهدف لبناء قدرات الشباب الفلسطيني الناشئ على التفكير الاستراتيجي والعمل المجتمعي، وذلك بمشاركة 20 متدرب/ة، تم اختيارهم بعد أن اجتازوا مقابلات شخصية.

وتعرف المتدربون في اليوم الأول على نشأة وتطور حقوق الانسان والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والتزامات الدولة تجاه مواطنيها، وفي اليوم الثاني، على مفاهيم الديمقراطية ومقوماتها وأنواع النظم السياسية وعلى النظام السياسي الفلسطيني وتعقيداته، وأخيراً على مهارات الضغط والمناصرة في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وقال المدرب بلال النجار إن المتدربين تعرفوا على مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان وعلى اشكاليات نظام الحكم في فلسطين، ووضعوا مقترحات لمبادرات مجتمعية تحدث تأثيراً حقيقياً ونوعياً، مثل: تعزيز ثقة الجمهور بالنساء في الانتخابات القادمة، وخفضن سن الترشح لعضوية المجلس التشريعي، وأزمة احتجاز شهادات الطلبة الجامعيين الذين لم يستكملوا تسديد رسومهم الدراسية.

هذا وأعرب المتدربون عن سعادتهم بالتدريب، إذ قالت المتدربة ميسون عودة (24عام) وهي محاسبة “استفدت كثيرا من التدريب، زادت معرفتي بالشرعة الدولية لحقوق الانسان وأبرز الحقوق الواردة فيها وكذلك على أنظمة الحكم المختلفة في العالم، وأكدت على أن بال ثينك قدمت لنا دورات رائعة ومدربين محترفين. قبل التدريب كان اهتمامي فقط بالمحاسبة، لكن الآن أصبح لدي اهتمام بالسياسة والأمور المجتمعية”.

وأضافت “أفكر الآن بأن أصمم مبادرة مع زملائي عن موضوع العنف تجاه النساء في مجتمعنا”.

من جهته، قال نادر العقاد (24عام)، وهو خريج حقوق “إن الدورات التي تلقيناها في منتدى الشباب للسياسة والتنمية، أضافت لنا معلومات ومهارات كثيرة، فمثلا: قبل الانضمام للمنتدى لم تكن لدي القدرة الكافية  لأقف أمام الجمهور وألقي شيئاً ما، لكن الآن كُسر حاجز الرهبة من خلال التدريبات العملية، وهذا صقل شخصيتي كثيراً”.

وتابع “رغم أني متخصص في القانون بحكم دراستي الجامعية، إلا أني تعرفت على معلومات خلال التدريب في الحقوق المدنية السياسية والاجتماعية كنت أجهلها”.

يذكر أن مشروع “منتدى الشباب للسياسية والتنمية” سيمتد لشهر أبريل 2020، ويحتوي على محاضرات متنوعة في القانون الفلسطيني والديمقراطية وغيرها. ويضم أيضا برامج تدريبية متنوعة، مثل: مهارات القيادة والتواصل، وبناء الهوية الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وأساليب الضغط والمناصرة وغيرها. وتهدف “بال ثينك” من خلال المشروع إلى تنمية معارف وثقافة الشباب الفلسطيني.

اظهر المزيد
?>