مقالات

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعقد دورة في القانون الدولي الانساني لأعضاء الملتقى الشبابي

IMG_0570

نظمت مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية, بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة, دورة تدريبية بعنوان “القانون الدولي الانساني”، لأعضاء الملتقى الشبابي في مؤسسة بال ثينك بهدف توعية و تثقيف الأعضاء في قضية مهمة تنقص فيها الخبرات و المعرفة الكافية سواء على مستوى المجتمع أو على مستوى الشباب بالأخص. وتتطرق الدورة الى قضايا مرتبطة بالحالة الفلسطينية و التي تتمثل في المناطق التي تحدث فيها نزاعات أو المناطق التي تعاني من الحروب وانعدام الاستقرار. تركز الدورة على التعريف بدور لجنة الصليب الأحمر والمهمات التي تقوم بها في الأراضي الفلسطينية, بالاضافة الى توعية المشاركين بالقانون الدولي والقيم الانسانية من خلال دراسة مُجملة لنشأة القانون الدولي الانساني و المبادئ الذي بني على أساسها هذا المصطلح المتعارف عليه دولياً.
افتتح اللقاء الأستاذ عمر شعبان, مدير مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية, و الذي بدوره أكد على أهمية هذه الدورة لما سوف تعود به من فائدة علمية و تثقيفية على شبابنا الفلسطيني, والتي بدورها ستسمح لهم بالالمام في قضايا جورهرية تنفعهم في حياتهم وتعاملاتهم وتساعدهم في فهم القيم والقوانين المتعارف عليها دولياً و التي تقل فرص التعريف بها أو تدريسها في مؤساستنا التعليمية.
بدوره عبر السيد كريستيان كردون رئيس البعثة في قطاع غزة عن سعادته وفخره الشديدين بأن يقوم الصليب الأحمر بعقد هذه الدورة للشباب الفلسطينين, و التي كما اعتبرها “هي خطوة ايجابية لتعريف الشباب ببعض القضايا الجوهرية و كذلك هي فرصة لنا لمعرفة آراء الشباب و مدى اطلاعهم على هكذا قضايا”. وأكد السيد كريستيان على أن لجنة الصليب الأحمر معنية بعقد مثل هذه الدورات في مجالات القانون الدولي وحقوق الانسان, معتبراً أن عدم إلمام الشباب ومعرفتهم للقانون الدولي الانساني أو ما تقدمه وتقوم به لجنة الصليب الأحمر في الأراضي الفلسطينة هو فشل يجب تجنبه.
وامتدت فترة الدورة على مدار يومين بواقع 12 ساعة تدريبية, تخللها العديد من الأنشطة المتنوعة التي تتضمنت محاضرات من قبل مختصين, و تمارين جماعية للمشاركين, وكذلك عرض لأفلام توعوية بهذا الخصوص, وتم في نهاية الدورة تقييم الفعاليات والمشاركين بالاضافة الى توزيع الشهادات على الملتحقين بها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى