البرامج والأنشطة

محاضرة بعنوان التسامح والديمقراطية

نظمت بال ثينك للدراسات الإستراتيجية محاضرة بعنوان “التسامح والديمقراطية”، بحضور 20 من طلبة وخريجي الجامعات في قطاع غزة من كلا الجنسين ومختلف التخصصات. تأتي هذه المحاضرة في إطار مشروع “تعزيز التسامح وريادة الأعمال”، وهو مشروع أطلقته بال ثينك بالتعاون مع شبكة أطلس –وهي منظمة غير ربحية مقرها الولايات المتحدة الأمريكية-، حيث يهدف هذا المشروع إلى زيادة نسبة وعي الشباب بريادة الأعمال والتسامح ، والمساعدة على جعل الشباب أكثر تأثيرا في المجتمع الفلسطيني .

ألقى المحاضرة الكاتب والباحث في الشؤون القانونية والسياسية  أ. طلال أبو ركبة  الذي ناقش مع المشاركين ماهية الديمقراطية والمواطنة بالاضافة الى مفهوم التسامح وآثره على حياة الافراد والمجتمع .كما تحدث عن الفرق بين الاحترام والقبول ، حيث ان القبول يتمثل في الاستعداد النفسي لتقبل الشخص كما هو وليس كما يجب أن يكون بغض النظر عن الفروقات ،  أما الاحترام فهو تقبل وجهات  نظر الاخرين المختلفة حيث اعتبر القبول الدرجة الاولى من درجات التسامح ويتبعها الاحترام.

كما وتحدث عن الديمقراطية ومفهومها الذي يتمثل في حكم الشعب لنفسه مشيرا الى  الاعتقاد الخاطئ عند المعظم بأن  الديمقراطية تقتصر على الانتخابات  ، حيث نفى ذلك موضحا بأن الانتخابات هي وسيلة فقط لتحقيق الديمقراطية  ،والمجتمع الذي تسوده الديمقراطية يتمثل في أن يكون للجميع نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات  .

كما وتحدث عن الاعلان العالمي لحقوق الانسان والذي كان نتيجة لثقافات وحضارات انسانية متعاقبة وأديان مختلفة  .والاعلان  منظومة أخلاقية تنص على أن  جميع الناس  يولدون أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق بغض النظر عن العرق والدين والجنس واللون  و أن عليهم أن يعاملوا بعضهم البعض  بروح الإخاء والتسامح .

اظهر المزيد
?>