اعلانات

محاضرة بعنوان النزاهة والشفافية والمساءلة في مواجهة الفساد

4 أغسطس، 2019

غزة— نفذت مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية محاضرة بعنوان “النزاهة والشفافية والمساءلة في مواجهة الفساد”، وذلك ضمن مشروع “منتدى الشباب للسياسة والتنمية”،والذي يأتي بالتعاون مع “الصندوق الوطني للديمقراطيةNED؛ حيث استضافت محامي الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في غزة أ.بكر التركماني، وذلك بمشاركة فريق مكون من 25 من الشباب (13 اناث:12 ذكور)  ضمن الفئة العمرية 18-24 ممن لديهم شغف التعلم حول السياسة والتنمية.

هدفت المحاضرة الى دراسة الفساد بشكل عام وواقعه في فلسطين بشكل خاص، ايضاً ضرورة وجود منظومة مساءلة فعالة مما يساهم في حشد جميع مكونات المجتمع واحداث تطوير ديمقراطي.

المحاور الرئيسية للمحاضرة شملت دور القطاعات الفلسطينية المختلفة في مكافحة الفساد وتحقيق النزاهة وهي القطاع العام، القطاع الخاص، المنظمات الأهلية، الاعلام الفلسطيني، الأحزاب السياسية. ايضاً التفريق بين مفاهيم متشابهة مثل  نهب المال العام، الرشوة، الواسطة، المحسوبية.

كما وتطرق التركماني الى مفهوم كل من الشفافية، النزاهة، المساءلة ومؤشراتهم. بالاضافة الى المنظومة القانونية لمكافحة الفساد في فلسطين، هيئة مكافحة الكسب غير المشروع واختصاصاتها وصلاحياتها، ديوان الرقابة الادارية والمالية اهدافه واختصاصته.

في الختام، تم الاتفاق على نشاط مراجعة المحاضرة، حيث تم اختيار 5 افراد من الفريق لتقديم عرض قصير يتضمن مؤشرات واحصاءات حول الموضوعات التالية: النزاهة والشفافية في عمل القطاع العام، النزاهة والشفافية في القطاع الخاص، النزاهة والشفافية في المنظمات الأهلية، حق وحرية المواطنين في الحصول على المعلومات، اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد.

 

اظهر المزيد
?>