اعلانات

محاضرة بعنوان حقوق الانسان والمناصرة والنشاط المجتمعي

25 أغسطس، 2019

نفذت مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية محاضرة بعنوان” مقدمة في حقوق الانسان، المناصرة والنشاط المجتمعي) وذلك ضمن مشروع “منتدى الشباب للسياسة والتنمية”، بالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية NED؛ حيث استضافت بال ثينك الباحثة والدكتورة في القانون وحقوق الانسان د.سامية الغصين، وذلك بمشاركة فريق مكون من 25 من الشباب (13 اناث:12 ذكور)  ضمن الفئة العمرية 18-25 ممن لديهم شغف التعلم حول السياسة والتنمية.

هدفت المحاضرة بشكل رئيسي إلى تزويد الشباب بالمعرفة اللازمة للدفاع على حقوقه، وزيادة الوعي من اجل العمل بجد في مجال المناصرة والضغط للمساهمة في احداث تغيير في السياسات وتأثير ايجابي في المجتمع.

افتتحت د.سامية المحاضرة بنشاط؛ حيث قسمت الفريق الى 3 مجموعات للحديث عن أنواع وأقسام الحقوق التي يجب أن يتمتع بها كل شخص . تلى  ذلك الحديث عن المحاور الرئيسية للنقاش حيث تناولت د. سامية محورين رئيسيان، المحور الأول تناول حقوق الانسان، وتضمن ذلك ماهية حقوق الانسان، أهمية حقوق الانسان، خصائص حقوق الانسان، الاعلان العالمي لحقوق الإنسان،  كما وتحدثت عن مجلس حقوق الانسان والعهد الدولي لكل من الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، ودور الشباب في مناصرة حقوق الانسان.

تناول المحور الثاني الضغط والمناصرة والنشاط المجتمعي؛ حيث تم نقاش عدد من المواضيع ضمن هذا الاطار تضمنت تعريف المناصرة، أهمية المناصرة والضغط، عناصر المناصرة، المراحل الخمسة في عملية المناصرة، سياسات واستراتيجيات حملات المناصرة، بالإضافة الى الحديث عن المناصرة الرقمية.

اختتمت د.سامية المحاضرة بنشاط يعتمد على اختبار فهم بنود حقوق الانسان حيث تم اشراك الشباب وعمل جلسة نقاش للإجابة عن الاسئلة كما وتضمن ذلك عرض ملخص عن الاعلان العالمي لحقوق الانسان واعطاء أمثلة من الواقع عن كل بند من الميثاق والانتهاكات التي تقابله.

اظهر المزيد
?>